توركمن ايلي يخطط لتشكيل اقليم تركماني مركزه تلعفر

(المستقلة).. دعا رئيس حزب توركمن ايلي رياض صاري كهيه الحكومة العراقية الى اصدار قرار بجعل قضاء تلعفر ذا الغالبية التركمانية محافظة عراقية جديدة كونها تستوفي كل الشروط القانونية لذلك.

وبين كهيه, أنه في الوقت الذي يتم فيه طرح مشاريع ومقترحات بجعل قضاء سنجار محافظة عراقية جديدة, اضافة الى مطالبات بتشكيل اقليم سهل نينوى, فان تركمان العراق يطرحون مشروعهم الداعي الى جعل قضاء تلعفر ذا الغالبية التركمانية الذي يعتبر أحد أكبر ألاقضية العراقية من حيث النسبة السكانية محافظة عراقية جديدة تكون هي مركز اقليم توركمن ايلي.

وعدّ المطالبة بتشكيل اقليم توركمن ايلي هو استحقاق دستوري لنا بموجب المادتين ( 116- 119 ) من نص دستور جمهورية العراق, منوها الى أن هذا ألإقليم يشمل كافة المدن والبلدات ذات الغالبية التركمانية والتي تقع الى الغرب من مركز مدينة الموصل حيث تكون جزءً من اقليم توركمن ايلي التي مركزها محافظة تلعفر.

وأضاف كهيه, أن حزب توركمن ايلي واستناداً الى مشروعه السياسي الداعي الى تشكيل اقليم كركوك,, فانه يدعو الحكومة العراقية كذلك الى المبادرة كذلك بجعل قضاء طوز خورماتو ذا الغالبية التركمانية محافظة عراقية جديدة أخرى, ليتسنى مستقبلا” انضمامها بشكل قانوني الى اقليم كركوك في حال جرى اقامته.

وأكد صاري كهيه ضرورة المحافظة في الوقت نفسه على حقوق التركمان القاطنين ضمن حدود اقليم كردستان من حيث التمثيل العادل لهم في السلطتين التشريعية والتنفيذية في ألإقليم, وبما يتناسب مع حجمهم السكاني والسياسي باعتبارهم يشكلون القومية الثانية هناك. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد