تقرير سوق العراق للاوراق المالية.. معلومات بائسة ونتائج مخيبة للامال

المستقلة/- أشر التقرير النصف السنوي لسوق العراق للاوراق المالية للعام الحالي تداول 506 مليارات سهم بقيمة لامست 462 مليار دينار.

المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام قال: إن «السوق نظمت 113 جلسة للتعامل باسهم الشركات المساهمة، خلال النصف الاول من العام الحالي»، لافتا الى أن «عدد الشركات المساهمة المدرجة في السوق بلغ 103 شركات مساهمة، وعدد الشركات المتداولة أسهمها 76 شركة مساهمة».

واشار الى «ارتفاع أسعار أسهم 43 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 17 شركة مساهمة. الى جانب الشركات التي لم يجر التداول بأسهمها لعدم تلاقي الأسعار وشركات لديها اجتماعات الهيئات العامة».

ساعات التداول

بين عبد السلام أن «النصف الاول شهد وبحضور رئيس هيئة الاوراق المالية فيصل الهيمص الاعلان عن زيادة ساعات التداول في سوق العراق للأوراق المالية لجلستي يوم الاثنين والأربعاء من الساعة 9:30 صباحا الى الساعة 3 عصرا، بدءا من جلسة الاثنين 5 نيسان 2021 ومن ثم زيادة الساعة لجميع جلسات السوق في حزيران 2021 في اطار الجهود الرامية الى تشجيع وجذب المهتمين والمستثمرين، وتمكين المساهمين للافادة بساعات العمل الإضافية، وكذلك زيادة معدل دوران الأسهم المتداولة».

نشاط التداول

موضحا «الاعلان عن تمكين فئات المجتمع على اختلافها من مستثمرين ومساهمين وباحثين وغيرهم من التعرف على نشاط التداول وممارسة نشاط التداول بالاسهم بيعا وشراء، ممن لا يجدون الوقت لالتزاماتهم المهنية اثناء ساعات العمل الصباحي»، فضلا عن الاهتمام بمتابعة افصاحات الشركات المساهمة والاطلاع على المركز المالي للشركات المساهمة من خلال تقاريرها السنوية والفصلية من خلال ارتياد سوق العراق للأوراق المالية.

افصاح الشركات

ولفت الى أن أهم قرارات النصف الأول 2021 والتي تضمنت تعديل المادة (1) من تعليمات افصاح الشركات المساهمة رقم (8) ومطالبة جميع الشركات المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية تزويد الهيئة بالتقرير السنوي خلال مدة لا تتجاوز (150) يوما من انتهاء سنتها المالية ونشره بوسائل الاعلام، كما ان للهيئة امهال شركات القطاع المختلط مدة اضافية لا تتجاوز السنة في جميع الاحوال لتقديم بياناتها المالية، وتحتسب من تاريخ انتهاء المدة آنفة الذكر، اذا كان تأخير تقديم بياناتها المالية بسبب اجراءات ديوان الرقابة المالية ومن دون تقصير من الشركة في استكمال تلك الاجراءات بشرط اعدادها وفقا للمعايير المحاسبية النافذة».

يذكر هيئة الأوراق المالية نظمت ملتقى «تنشيط الاستثمار والتداول» خلال حزيران الماضي ودعت اليه الشركات المساهمة وشركات الوساطة والمساهمين، إضافة الى سوق العراق للأوراق المالية، واستعرضت فيه مؤشرات التداول بالأوراق المالية خلال الفصل الأول 2021 ومقارنات بـ 2020 وخطط الهيئة لعام 2021.

التعليقات مغلقة.