تشاك هاجل: الولايات المتحدة والعراق ترتبان الاستعدادات سوياً لتحرير الموصل

(المستقلة)… اكد وزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل أن القوات العراقية تمكنت من ايقاف تقدم تنظيم “داعش” نحو بغداد، وعززت مواقعها الدفاعية حولها، وفيما اشار إلى أن الولايات المتحدة والعراق ترتبان الاستعدادات سوياً لتحرير الموصل، أوضح ان مفتاح القضاء على التنظيم يكمن في وجود حكومة عراقية تشمل جميع الاطياف.

وقال هاجل في تصريحات اوردتها “رويترز” بعد لقائه برئيس الوزراء حيدر العبادي إن “القوات العراقية عززت مواقعها حول بغداد وأوقفت تحرك تنظيم الدولة الإسلامية جنوبا”، مضيفا “سيكون بمقدورهم تكثيف العمليات الهجومية مع توسيع نطاق التدريب الذي يقوم به التحالف إلى شمال وغرب ووسط العراق”.

وأضاف هاجل عندما سئل عن وجود توقيت لهجوم عراقي على الموصل ثاني اكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم، ان “الدولتين ترتبان الاستعدادات سويا”، فيما امتنع عن اعطاء تفاصيل اكثر.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن “واشنطن تعتقد انه ما زال أمام القوات العراقية عدة أشهر قبل ان تحاول استعادة السيطرة على الموصل وان هذا الأمر ليس على رأس أولويات خطة عمل بغداد”.

واوضح هاغل أن “النجاح في ساحة القتال ليس سوى جزء واحد من الحل وان مفتاح النجاح يكمن في وجود حكومة في بغداد تشمل كل الاطياف يمكن ان يحتشد خلفها كل العراقيين وهو ما يعمل العبادي على تحقيقه”.

يذكر أن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل وصل، الثلاثاء، إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها من قبل لمناقشة العمليات العسكرية ضد تنظيم “داعش”. (النهاية)

اترك رد