تسجيل ما بين 500 الى 800 اصابة جديدة بمرض السرطان سنويا في ذي قار

(المستقلة).. ذكر محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء ، ان البيانات الرسمية في المؤسسات الصحية في محافظة ذي قار تشير الى تسجيل ما بين 500 الى 800 اصابة جديدة بمرض السرطان سنويا ، وفيما بين ان الملوثات الاشعاعية اثرت سلبا على الواقع البيئي ، اشار الى مباشرة فريق خاص من وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة بحجر المواد الملوثة بالاشعاع في محجر صليبيات البيئي ( 50 كم جنوب غرب الناصرية).

واوضح الناصري ان ” الملوثات الاشعاعية  الناجمة من المخلفات الحربية لها تاثير السلبي على الواقع البيئي في المحافظة فالبيانات الرسمية تشير الى تسجيل ما بين 500 الى 800 حالة اصابة جديدة بمرض السرطان سنويا “.

واضاف ان ” الملوثات الاشعاعية بالتاكيد لها تاثير في ذلك”.لافتا الى ان ادارة المحافظة كانت تتابع مع وزارة العلوم والتكنولوجيا ومنذ اكثر من عام اجراءات التعجيل برفع المواد الملوثة بالاشعاع بعد ان تاخرت تلك الاجراءات في الفترة الماضية.

وتابع الناصري ان  “المحافظة استحصلت مؤخرا الموافقة من وزارة العلوم والتكنلوجيا على رفع المواد الملوثة بالاشعاع والمتمثلة بقطع غيار السيارات والمخلفات الحربية وتمت المباشرة بحجر تلك المواد في محجر صليبيات البيئي من قبل فريق خاص من وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة” .

ودعا وزارة العلوم والتكنولوجيا الى المزيد من التعاون لتخليص المحافظة من الملوثات الاشعاعية بصورة تامه .مؤكدا ان ادارة المحافظة خصصت الاموال اللازمة لتسهيل عملية رفع المواد الملوثة من المواقع وحجرها في موقع صليبيات “.

 

 

اترك رد