بلاسخارت تحث بغداد واربيل على الاسراع بتنفيذ الاتفاق بخصوص سنجار

ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق بلاسخارت

المستقلة /… حثت ممثلة الامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت حكومتي بغداد واربيل على تسريع خطوات تنفيذ “اتفاق سنجار”، مؤكدة بانها “ستقاتل” لإنجاح هذا الامر.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي عقدته خلال زيارة اجرتها اليوم الى محافظة نينوى اليوم الخميس  ، “أنا سعيدة جداً بوجودي هنا في نينوى، وكنت سعيدة أيضاً بلقاء جميع مكونات سنجا”،  مبينة أن “الحديث كان عن الاتفاقية”.

وأضافت أن “الاستقرار في قضاء سنجار استغرق وقتاً طويلاً لكننا بدأنا في هذا الامر”، مشددة على ضرورة “تسريع عملية اعادة البناء وتحسين الخدمات واعادة النازحين الى ديارهم”.

وأوضحت أن “اهم ما في الامر هو الاستقرار والهياكل الامنية والإدارة الموحدة”، مشيرة إلى أن “الاتفاقيات ليست كاملة دائماً لكنني كنت اتحدث مع الاطراف في بغداد واربيل وكنت احثهم على تسريع الخطوات على تنفيذ الاتفاقية على ارض الواقع”.

وأشارت إلى أن “اهم ما في الامر أنني تحدثت الى المكونات المختلفة في مجتمع سنجار”، موضحة أن “هؤلاء الاشخاص مازالوا يعانون من تبعات ما حدث”.

وتابعت  “تحدثنا حول المضي قدماً، ونأمل بأن تكون هذه البداية مع دخول الجيش، وربما نرى تغييراً خلال الايام القادمة”، مبينة أنها “تحدثت اليوم مع الاشخاص الذين يعيشون في سنجار ويعانون من هذا الوضع”.

وأكدت بلاسخارت، أنها “ومعها المسؤولة الاممية الخاصة عن اعادة الاعمار واعادة النازحين نؤكد بأننا نريد ان نزيد من انشطتنا لكننا نريد الاستقرار والاستتباب الامني”.

وأضافت “لا يمكن ارضاء الجميع”، مؤكدة “نفعل كل ما وسعنا بان يكون الجميع موجود في هذا الاتفاق”،

وفي ردها على سؤال حول “التهديد بالسلاح من قبل بعض الجماعات المسلحة، قالت بلاسخارت، إن “التهديد بالسلاح ليس سبيلاً للتقدم، وخاصة في قضاء عانى فيه الناس”، مؤكدة أن “هذا ليست بمصالح شخصية او حزبية لكن فيها صالح الاهالي”.

وشددت قائلة، “ليفهم الجميع هناك الكثير من المعرقلين داخلياً وخارجياً لكن في نهاية الامر يجب ان يتعلق الامر بمصالح اهالي سنجار”.

وأشارت إلى أن “الاستقرار مطلوب لعودة جميع النازحين الى القضاء”، مشيرة الى أنه “في هذه الاحوال ليس الوضع متاحاً في الوقت الحالي”.

وبينت ممثلة الامم المتحدة أن “تسريع وتيرة اعادة الخدمات تحتاج الى الاستقرار”، موضحة أنه “لا توجد ضمانات في هذه الحياة بكل اسف لكن انا ملتزمة للمحاربة وللقتال وامكانية نجاح هذا الامر”.

وأشارت بلاسخارت “اعلم ان المعجزات لا تحدث في ليلة واحدة”، مشيرة الى أن “دور الاعلام مهم للغاية ليفهم جميع العراقيين بأن الوقت قد حان للمضي قدماً في سنجار والتي تحتاج الى الاستقرار الذي يخدم الاستقرار في جميع انحاء العراق”.

من جانبه قال محافظ نينوى نجم الجبوري في المؤتمر، “تشرفنا بزيارة بلاسخارت الى المحافظة”، مشيرا إلى أنها “التقت بكافة الاطياف الموجودة في قضاء سنجار من الايزيديين والقبائل العراقية بجميع مشاربهم”.

وأوضح أن بلاسخارت استمعت الى كافة وجهات النظر الموجودة سيما ما يخص الاتفاق المبرم بين بغداد وكردستان”، مشيرا الى أن “دور الامم المتحدة كبير وسيستمر في اعادة بناء المناطق في سنجار”.( النهاية)

التعليقات مغلقة.