باحث في جامعة تكريت يتمكن من استخلاص بعض أنواع الغرويات المائية واستعمالها في الصناعات الغذائية

 تكريت ( المستقلة )..تمكن باحث في كلية الزراعة بجامعة تكريت، من استخلاص بعض انواع الغرويات المائية ودراسة خصائصها الفيزيوكيميائية والوظيفية واستعمالها في بعض الصناعات الغذائية.

واكدت الدراسة التي اعدها الباحث في قسم علوم الاغذية بالكلية احمد محسن علي الجنابي، إن التجارب التي اجريت في مختبرات الكلية تمكنت من استخلاص المادة الصمغية في مساحيق الخامات النباتية (قرنات الباميا وبذور فول الخرنوب وبذور الكتان) حيث تم تشخيص المجاميع الوظيفية في الصموغ المدروسة باستعمال طيف الاشعة تحت الحمراء.

من جانبه قال الباحث احمد محسن علي الجنابي، إن الهدف من الدراسة هو تحديد الظروف المثلى لاستخلاص الغرويات المائية من بعض المصادر النباتية المحلية والمتمثلة بقرنات الباميا وبذور فول الخرنوب وبذور الكتان، وإنتاج صموغ من بعض المصادر النباتية المحلية ومعرفة أفضل ظروف استخلاصها، فضلا عن دراسة تركيب الغرويات المائية المستخلصة من تلك المصادر ومعرفة خصائصها الفيزيائية والوظيفية.

واضاف الباحث ان الدراسة اظهرت اختلاف الصموغ المدروسة في الخصائص الوظيفية وتشابه أطياف الامتصاص للأشعة تحت الحمراء لكل من قرنات الباميا وفول الخرنوب، فضلا عن وجود اختلافات بسيطة في قيم كل من الوزن الجزيئي والكثافة .

واشار الى ان الدراسة اوصت باستعمال طرق استخلاص وتنقية متطورة للوصول إلى مادة صمغية ذات نقاوة عالية، والافادة من الصموغ المنتجة و في الصناعات المختلفة، فضلا عن الافادة من الخامات المحلية الاخرى ومنها الخامات النباتية في انتاج الصموغ.(النهاية)

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد