امين بغداد يعلن عن المباشرة بأضخم ستراتيجية اسكانية منذ ستينيات القرن الماضي

بغداد ( المستقلة).. اعلن امين بغداد عبد الحسين المرشدي عن المباشرة بأضخم ستراتيجية اسكانية منذ ستينيات القرن الماضي عبر توزيع عشرات الآلاف من قطع الاراضي السكنية للفقراء والمحتاجين ومعالجة ظاهرة انتشار المناطق العشوائية والمتجاوزة داخل حدود التصميم الاساس لمدينة بغداد.

ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن المرشدي قوله خلال جولة ميدانية الى مقاطعة ابو دشير في جانب الكرخ و(حي فدك) في جانب الرصافة ان ” أمانة بغداد وبتوجيه من رئيس الوزراء نوري المالكي باشرت تهيئة واعداد المتطلبات الكفيلة بتوفير قطع الاراضي السكنية لعشرات الاآاف من العوائل الفقيرة والمحتاجة التي لاتملك وحدات سكنية نظامية وتوفير جميع الخدمات الضرورية ومتطلبات عيش الانسان في القرن الحادي والعشرين ” .

واضاف المرشدي ان ” الخطة تشمل توزيع قطع اراض بمساحة (150) م2 للعوائل الفقيرة والمحتاجة التي تسكن المناطق العشوائية والمتجاوزة عبر اعادة فرزها وتصميمها بشكل نظامي وتسليمهم سندات الملكية ” مشيراً الى ان ” المصرف العقاري سيتولى اقراض هذه العوائل المبالغ المناسبة لبناء قطعهم السكنية على ان يتم تسديدها على شكل دفعات مقسطة على عدة سنوات ” .

واشار الى ان ” هذا المشروع يمثل الحل الجذري لظاهرة انتشار المناطق العشوائية والمتجاوزة التي تسببت بتشويه التصميم الاساس للعاصمة بغداد وعرقلة كثير من المشاريع الاستراتيجية في قطاعي الماء الصافي والصرف الصحي وخلق مناطق جديدة حاوية على المتطلبات الخدمية التي توفر العيش الكريم للعوائل الفقيرة والارامل والايتام والشرائح الاخرى التي لاتمتلك الوحدات السكنية النظامية ” .

وبين ان ” دائرة التصاميم احدى تشكيلات امانة بغداد تعمل بشكل استثنائي لاعداد الخرائط اللازمة لتلك المناطق ومسوحات الارض وتثبيت الحدود واعداد التصاميم ثم اجراءات الفرز الى جانب الاستعانة بالصور الجوية للمناطق المشمولة بعملية التوزيع على ان يتم هدم جميعا لمنازل التي انشئت بشكل عشوائي وبمساحات متفاوتة ” .

وتابع المرشدي ان “المناطق التي سيتم فرزها سيتم خدمتها بشبكات الماء الصافي والصرف الصحي والشوارع والحدائق والمتنزهات الى جانب الخدمات التي تقع على عاتق الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى كإنشاء المدارس ورياض الاطفال والمراكز الصحية والمساجد ومراكز الشرطة وخدمات الكهرباء والاتصالات والفعاليات الرياضية والترفيهية ” .

وبين ان ” المرحلة الاولى من المشروع تشمل مقاطعة ابو دشير ضمن المحلة (835) في قاطع بلدية الرشيد التي تضم (103) قطعة سكنية مستغلة كوحدات سكنية متجاوزة وحي (فدك) ضمن قاطع بلدية بغداد الجديدة في جانب الرصافة الذي يضم (870) قطعة ” , مشيراً الى ان ” بعض هذه القطع سيتم استثمارها كمرافق خدمية ويتم تمليك اصحابها قطع سكنية في مناطق اخرى ” .

ولفت الى ان ” شاغلي هذه المناطق ومن خلال اللقاء المباشر بهم ابدوا تأييدهم لهذا المشروع الذي سيؤمن السكن الملائم لهم ولعوائلهم بصورة نظامية وفقاً للقانون مثمنين مبادرة دولة رئيس الوزراء واهتمامه بالشرائح الفقيرة والمعدمة وعمله الدؤوب على ايجاد الحلول السريعة والمناسبة لمشكلاتهم ومعاناتهم ” .

وأكد ألمرشدي “تصميم أمانة بغداد من خلال دوائرها المعنية على المضي قدماً لتنفيذ هذا المشروع بأسرع وقت ممكن من اجل رفع الحيف عن هذه العوائل والتخفيف من معاناتهم وتأمين السكن الملائم لهم “.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد