اليابان تدفع بأربع مقاتلات من طراز ‘إف -4’ للتحليق بعد رصد طائرات روسية

اليابان (المستقلة)… ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء أن اليابان دفعت بأربع مقاتلات من طراز ‘إف -4’ للتحليق بعد رصد طائرات عسكرية روسية تحلق بالقرب من مجالها الجوي.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كي) عن مسؤولين في وزارة الدفاع قولهم إن طائرتين قاذفتين من طراز ‘تي يو – 95’ تم رصدهما تحلقان فوق بحر اليابان يوم أمس الاثنين علاوة على طائرة استطلاع من طراز ‘آي إل- 20’ فوق جزر تتنازع موسكو وطوكيو ملكيتها.

وأضافت أن سبع سفن حربية روسية أبحرت أيضاً عبر المضيق بين جزيرتي هوكايدو وسخالين، وأن أيّاً من المقاتلات لم تخترق الأجواء لكن الجهات اليابانية استغربت تحليقها قريباً جداً من البلاد.

وأشارت الهيئة إلى أن روسيا تجري ما يعتقد أنه أكبر مناورة عسكرية في الشرق الأقصى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق في عام 1991.

وإلى ذلك نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن مسؤولين حكوميين السبت الماضي، قولهم إن أسطولا مكونا من 16 سفينة حربية روسية وخمس سفن تابعة للبحرية الصينية أبحرت عبر المضيق بين سخالين وجزيرة هوكايدو في شمال اليابان.

يذكر أن روسيا والصين أجرتا تدريبات بحرية مشتركة قبالة سواحل فلاديفوستوك في الفترة من 5- 12 يوليو/تموز الجاري.

وعن سبب التوتر يشار إلى نزاع روسي ياباني بشأن ملكية أربع جزر حدودية تسيطر عليها روسيا نشب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، تسميها موسكو جزر الكوريل الجنوبية، فيما تسميها اليابان الأراضي الشمالية، وتطالب بالسيادة عليها، وهو ما منع الدولتين من التوصل إلى معاهدة سلام حتى الآن. (النهاية)

اترك رد