الهجرة الدولية تطلق برنامج هجرة آمنة

بغداد ( المستقلة ).. كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن برنامج الهجرة الآمنة بقيمة 6.5 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي يهدف الى دعم قدرة العراق على استخدام موارده الذاتية بشكل أكثر فعالية لتقديم خدمات عامة جيدة بالتعاون مع المنظمة وبالتشاور مع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان.

وبينت مسؤولة البرنامج في المنظمة في اجتماع نظمته منظمة الهجرة بمقرها بحضور وزارة الدولة لشؤون المرأة، أن البرنامج يتضمن ستة عناصر مهمة هي بناء القدرات في مجال الاندماج وإعادة الاندماج للنازحين والعائدين من خلال تعزيز هياكل واجراءات القطاعات ذات العلاقة، واجراء مراجعة شاملة لاجراءات وقدرات هيئة دعاوى الملكية، وتعزيز الآليات والاجراءات المعمول بها لإدارة العودة الجماعية من البلدان المجاورة، ورفع المستوى بشأن مسألة الاتجار بالبشر من خلال تصميم وتنفيذ تدريب لمواضيع محددة حول فحص الوثائق والاجراءات الحدودية، وتشجيع عودة الكفاءات عن طريق التشجيع على المدى القصير، وتأسيس مركز بحوث الهجرة.

واكدت وزارة الدولة لشؤون المرأة أهمية تضمين جميع خطوات البرنامج التدريبية مفهوم النوع الاجتماعي لضمان تلبية احتياجات الجنسين، وايلاء اهتمام للنساء لاسيما الأرامل ومعيلات الأسر.

وشدد معاون أمين عام مجلس الوزراء عبد الرحمن عيسى الذي حضر الاجتماع على ضرورة تطبيق البرنامج باشراف الامانة العامة لمجلس الوزراء وبالتنسيق مع اللجان والآليات الوطنية المهتمة بملف المهجرين والنازحين.

وسينفذ البرنامج بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين، وبالتنسيق مع وزارات الداخلية، والعمل والشؤون الاجتماعية، والعدل، والتعليم العالي، ووزارة الدولة لشؤون المرأة، وهيئة دعاوى الملكية، ومكتب الهجرة والمهجرين في إقليم كوردستان، واللجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر. ومدة عمر المشروع ثلاثون شهراً.(النهاية)

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد