النزاهة : 31 % فقط من النواب قدموا كشفا بذممهم المالية

بغداد ( إيبا ).. كشف تقرير لهيئة النزاهة ان نائباً واحداً فقط قدم كشف ذمته المالية طيلة شهر حزيران الماضي ليظل مستوى استجابة اعضاء مجلس النواب للافصاح عن مصالحهم المالية بحدود (31) بالمائة رغم انقضاء النصف الاول من عام 2013.

وافادت دائرة الوقاية في الهيئة بكشفها الشهري ان (101) نائباً كشفوا مصالحهم المالية من بين اعضاء المجلس المكون من (325) وذكرت ان المحافظين مازالوا في اخر قوائم الاستجابة حيث لم يقدم سوى (4) منهم استمارات كشوفهم من بين (15) محافظاً عدا اقليم كردستان.

وقالت في بيان تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) يلاحظ ان تأخر بعض كبار مسؤولي الدولة عن كشف ذممهم المالية تواصل رغم تعميم الامانة العامة لمجلس الوزراء الاستمارات الخاصة بالكشف الصادرة عن هيئة النزاهة على عموم الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة .

يذكر ان قانون الهيئة رقم (30) لسنة 2011 يلزم كبار مسؤولي الدولة بدءا من رئيس البلاد حتى المدراء العامين في القطاع المدني ومن رتبة مقدم حتى الوزير في المؤسسات العسكرية بتقديم كشف سنوي لمصالحهم المالية بهدف التثبت من عدم استغلال البعض لمناصبهم وصلاحياتهم في الاثراء غير المشروع وتجنيبهم الانحدار الى مهاوي الفساد او الاضرار بالمال العام والاستحواذ عليه.

وكانت رئاسات الهيئات السيادية الثلاث قد بادرت في وقت مبكر من بداية هذا العام الى كشف ذممها المالية حيث تسلمت هيئة النزاهة الاستمارات الخاصة من الرئيس جلال طالباني ونائبه خضير الخزاعي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبيه حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائبه قصي السهيل.

وسجلت الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة اعلى استجابة بين المكلفين بالافصاح عن مصالحهم المالية بنسبة (87) بالمئة حيث لم تتسلم الهيئة استمارات مستشار الامن الوطني ورئيس الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ومؤسسة الشهداء.

وجاء اعضاء مجلس الوزراء ثانياً بالاستجابة وسجلوا اكثر من (83) بالمئة حيث اشار التقرير الى عدم تسلم استمارات كشف وزراء الداخلية والنقل والصناعة والمعادن والكهرباء وشؤون مجلس النواب.

وانضمت وزارتا شؤون المحافظات والهجرة والمهجرين الشهر الماضي الى قائمة الجهات ال(17) التي حققت استجابة بنسبة (100) بالمئة وهي الثقافة وحقوق الانسان والبلديات والاشغال العامة والاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط والبيئة وشؤون المراة وهيئات النزاهة ودعاوى الملكية والوطنية للاستثمار والاواراق المالية والعراقية للسيطرة على النظائر المشعة والمجمع العلمي وجهاز المخابرات وديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين.

وتسلمت هيئة النزاهة استمارات كشف (196) عضوا من مجالس المحافظات البالغ عددهم (482) بينها (8) لرؤساء مجالس بغداد ونينوى وكركوك وديالى وبابل والمثنى والنجف والبصرة فيما لم يفصح السبعة الاخرون عن مصالحهم المالية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.