الموسوي: توقف 165 تشكيلاً في وزارتي الصناعة والتجارة

المستقلة/-كشف رئيس لجنة الصناعة والتجارة والاقتصاد في مجلس النواب علي يوسف الموسوي عن توقف 165 تشكيلاً في كل من وزارتي الصناعة والتجارة.

وقال الموسوي، في حديث لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة : إن “البلاد تعاني انعدام فرص العمل للشباب ولا سيما من الخريجين الجدد من المعاهد والكليات، ومع هذا فمن غير الممكن توظيف الجميع في دوائر الدولة”، مضيفاً أن “تزايد العاطلين يقابله توقف المعامل المحلية بشكل تام، إضافة إلى تقادم تلك التي أنشئت في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وعدم وجود خطوط إنتاج جديدة فيها” .
وبحسب الموسوي فإن “هناك معامل جديدة تنشأ على الحدود بين العراق ودول جواره تبلغ أرباحها الشهرية نحو 10 ملايين دولار”، مشيراً إلى أنه دعا مستثمرين إلى بناء مدن صناعية يمكن أن تعيد العراق إلى ما كان عليه في السابق، بالاعتماد كليا على المنتوجات الصناعية المحلية” .
وأوضح أن لجنته “تعمل على تطوير الصناعة من خلال إشراك القطاع الخاص مع الدولة لتفعيل دور المعامل وإعادة إحيائها من جديد، إذ إن الصناعة لا يمكن أن تتطور ما لم يتطور الفكر الصناعي، فضلاً عن توفير مبالغ جيدة في الموازنة للنهوض بواقعها” .
وأضاف أن هناك “165 تشكيلا متوقفا تماماً، بواقع 28 تشكيلا في وزارة الصناعة، و137 تشكيلا في وزارة التجارة”، منوهاً بأن “إعادة إحيائها ليست صعبة إن كانت هناك إرادة وإصرار على ذلك” .
وتابع أن اللجنة “ستأخذ على عاتقها إعداد خطة لتنظيم العمل التجاري، لمنع هدر العملة الصعبة إلى الخارج عبر الاستيراد، مع حماية المنتج المحلي وتفعيل دور التقييس والسيطرة النوعية والسيطرة على المنافذ الحدودية، وتفعيل دور البنوك لتحفيز المواطنين على إيداع أموالهم فيها بدلا من تخزينها في المنازل، ومراقبة مزاد العملة” .
اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.