الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد يصل بغداد

بغداد (المستقلة).. وصل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ، نيكولاي ملادينوف إلى بغداد اليوم .

وتولى ملادينوف حال وصوله مسؤلياته بصفته رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومبعوث الأمم المتحدة في البلاد.

وكان ملادينوف البلغاري الجنسية قد عين من قبل الأمين العام للأمم المتحدة ممثلا خاصا له في العراق في يوم 2 آب 2013 خلفاً لـ مارتن كوبلر.

وقال ملادينوف ” أتطلع قدما إلى العمل مع حكومة العراق وشعبه لدعم التنمية السلمية والديمقراطية والاستقرار في البلاد” .

وأضاف: “تقف بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ووكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها على أهبة الإستعداد للعمل مع جميع الأطراف في العراق دعماً لجهود المصالحة ومن أجل بناء دولة تشمل الجميع وتحترم سيادة القانون وحقوق الإنسان والأقليات، وتوفر الفرص لجميع أبنائها.

وتابع لقد مرّ الشعب العراقي لأكثر من عقدين بمصاعب جمة ومع ذلك تمكن من تحقيق كثير من الإنجازات التي هي مدعاة لفخره. وسأواصل والفريق العامل معي العمل دون كلل مع السلطات العراقية ومنظمات المجتمع المدني لكي نضمن أن يتمكن العراق، وهو يمضي قدماً، من الإعتماد على المشورة المحايدة والصادقة التي تقدمها له الأمم المتحدة فضلاً عمّا لديها من خبرات ومعرفة.”

يذكر ان ملادينوف عمل قبل تعيينه في العراق وزيراً للشؤون الخارجية في بلغاريا من عام 2010 الى 2013 , وقاد الجهود الدبلوماسية التي انخرطت فيها بلاده مع عدد كبير من الشركاء بما فيهم شركاء في منطقة الشرق الأوسط.

كما عمل وزيراً للدفاع في بلغاريا بالإضافة إلى عضويته في البرلمان الأوروبي بما في ذك لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان واللجنة المعنية بالعلاقات مع العراق.

كما تولى  مناصب عدة في البنك الدولي والمعهد الديمقراطي القومي والمعهد الجمهوري الدولي.(النهاية)

اترك رد