المحافظات تتقدم بورقة عمل مشتركة بمطالبها لرئيس الوزراء

 

(المستقلة)..قال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان اعمال اجتماع الهيئة التنسيقية العليا بدأت في محافظة البصرة ،اليوم الاثنين ، برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ومشاركة 11 محافظة عراقية .

وبين ان مسؤولي المحافظات عقدوا اجتماعا تداوليا قبيل الاجتماع برئيس الوزراء واتفقوا على تقديم ورقة عمل مشتركة تتضمن مطالب المحافظات ، اكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع اهمية تعزيز النظام اللامركزي بصورة صحيحة .

واوضح الناصري ان ” اجتماع الهيئة التنسيقية العليا في البصرة باشر اعماله الساعة الحادية عشرة صباح اليوم على قاعة فندق شيراتون البصرة  برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي وحضور وزير الدولة لشؤون المحافظات احمد الجبوري ووزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني وحضور محافظين وممثلين عن المحافظات ومجالسها المحلية في محافظات بابل وميسان وكربلاء والنجف وذي قار وواسط والمثنى وديالى والديوانية والبصرة وبغداد “.

واشار الى ان المحافظين وممثلي المحافظات المشاركين بالاجتماع عقدوا اجتماعا تداوليا قبيل لقاءهم رئيس الوزراء واتفقوا على طرح ورقة عمل مشتركة من محورين تتضمن مطالب المحافظات التي ستطرح خلال المؤتمر “.

وبين ان ابرز ما ركز عليه المحور الاول من الورقة هو نقل صلاحيات الدوائر الفرعية والوظائف والخدمات واختصاصات الوزارات الى المحافظات وفقا لقانون 21 لسنة 2008 وتعديلاته وسحب الطعن المرفوع الى المحكمة الاتحادية حول القانون المذكور والتسريع بنقل الصلاحيات التي تضمنها القانون ” .

واضاف محافظ ذي قار كما تضمن المحور الاول من الورقة اعادة النظر في الية نقل الصلاحيات وتفعيلها من قبل الوزارات المشمولة بنقل الصلاحيات والبدء التدريجي بنقل الصلاحيات وحسب استعداد المحافظات والزام الوزارات ذات الشان مع تضمين ذلك بما يتناسب مع موازنة 2015 “.

واشار الناصري الى ان الورقة المشتركة المقدمة للاجتماع اكدت ايضا على تاسيس مركز للتطوير الاداري وتقنية المعلومات يتبع وزارة التخطيط ويعمل بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات للقيام بالمهام المطلوبة والتي من بينها اعداد الهياكل التنظيمية للمديريات العامة او المديريات المقترح تشكيلها للوزارات التي ليس لها تشكيل بمستوى مديرية عامة في المحافظات ، وتحديد الهياكل التنظيمية للمحافظات بما ينسجم مع التوجه نحو اللامركزية الادارية”.

واردف كما سيتبنى المركز وضع دليل اجراءات مفصل بالامور المالية والحسابية والادارية ومتعلقاتها في عملية فك الارتباط وبما يضمن الانتقال المنظم للدوائر المعنية وتحديد الصلاحيات والاختصاصات والمهام في كل المحافظات والوزارات التي سيتم فك ارتباط دوائرها .

واضاف كما طالبت الورقة بتحديد مده معينة كحد اقصى لانجاز المهام المذكورة من قبل المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات في وزارة التخطيط .img_8108-web

وتابع محافظ ذي قار فيما تناول المحور الثاني من ورقة العمل المشتركة مناقشة قانون الاستثمار ووضع الحلول الناجعة للمعرقلات التي حالت دون سرعة انجاز المشاريع الاستثمارية في المحافظات وقد تضمن المحور عدة مطالب من بينها الاسراع بانجاز قانون تمليك الاراضي الاستثمارية  بدون مقابل وتسهيل اجراءات تحويل صنفها والسماح للمستثمر الاجنبي بتملك الارض الخاضعة للاستثمار السكني .

واشار محافظ ذي قار الى ان الورقة شددت على ضرورة مشاركة القطاع المختلط في مجال الاستثمار وتوفير القروض للمستثمرين العراقيين مع تقليص نسبة الفائدة ، وكذلك تطرقت الى توسيع صلاحيات ممثلي الجهات ذات العلاقة في النافذة الواحدة في المحافظات للبت في شؤون الاستثمار والنظر في تثبيت رؤساء الهيئات الاستثمار المحلية بما يتناسب مع مناصبهم الوظيفية ، واضافة مفهوم المناطق الاستثمارية الامنة الى قانون الاستثمار والمقصود بها توفر شروط الاستثمار الكاملة فيها .

من جانبه قال رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال الاجتماع ان ” الحكومة الاتحادية تريد تعزيز النظام اللامركزي بصورة صحيحة ومن غير الجائز ان تقدم موارد الدولة على اساس المحاصصة وغير الجائز ان يخضع الاستثمار الى المحاصصة “. معتبرا ذلك جريمة بحق الوطن والمواطن .

واضاف “ينبغي ان نضع ضوابط سليمة للعمل وليست شروط وعلى الجميع الالتزام بها .

وتابع رئيس الوزراء ان ” الحكومة الاتحادية تحقق نجاحها بنجاح الحكومات المحلية التي تتعامل بصورة مباشرة مع المواطنين لذلك يجب اعطاء المحافظات المزيد من الصلاحيات لان الجميع يعمل على النجاح في خدمة المواطن .

واشار العبادي الى ان ” هناك انطباع يجب ان نقضي عليه وهو يشير الى ان بعض الامور تسير باتجاه مصلحة الاحزاب وليس للمصلحة العامة” . مشددا على وضع ضوابط يلتزم فيها الجميع .

وكان رئيس الوزراء قد وصل صباح اليوم الى محافظة البصرة لترؤس اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

اترك رد