المالكي : يفتتح حقل الغراف في ذي قار ويؤكد على ضرورة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات

ذي قار (المستقلة)… أفتتح رئيس الوزراء نوري المالكي حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، مؤكدا على ضرورة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات .

وقال المالكي في كلمة له خلال احتفالية افتتاح حقل الغراف النفطي في مدينة الناصرية اليوم السبت  إن “العراق حاليا في مقدمة الدول العشرة في التطور والنمو الاقتصادي”، داعيا وزارة النفط إلى “التسريع بتشكيل شركة نفط ذي قار بدلا من حقول نفط لتطوير الحقول النفطية في ذي قار”.

وأكد المالكي على ضرورة التوجه إلى “سياسة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات”، داعيا “السياسيين العراقيين إلى الاستثمار بالنفط بدلا من اللجوء إلى التناحرات السياسية والاستقواء بدول إقليمية”.

وتابع المالكي “اننا نؤكد محرومية محافظة ذي قار ونشدد على ضرورة تعويضها”، مشيرا إلى انه “علينا أن ننظر إلى الشعب العراقي كما نظرت الدول إلى شعوبها وفق حق المساواة في توزيع الثروات”.

وشدد المالكي “كان هناك خوف في بداية التراخيص النفطية إلا أنه بعد انطلاق العمل في هذا الحقل زال هذا الخوف، وأعطينا رسالة بأننا نستطيع احتضان ثرواتنا وتطويرها”، مشيرا إلى أن “نجاح شركتي (بتروناس وجابكس) التركية واليابانية بتطوير حقل الغراف سيفتح لها أفاقا أخرى في القطاع النفطي”.

\من جانبه اعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي انطلاق العمل في حقل الغراف بمحافظة ذي قار بمعدل 35 الف برميل يوميا، وفيما اشار الى ان معدل الانتاج سيصل الى 50 الف برميل خلال شهر تشرين الاول المقبل .

من جانبه قال عبد الكريم لعيبي وزير النفط في كلمة له خلال الاحتفالية اليوم السبت إن “العمل في حقل الغراف انطلق اليوم رسميا بمعدل 35 الف برميل يوميا”، مؤكدا أن “العراق سيصدر ثلاثة ملايين و350 الف برميل الف برميل خلال المقبل 2014، وسيصبح في مقدمة الدول المصدرة للنفط والغاز خلال الاعوام المقبلة”.

من جانبه دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في كلمة له خلال الاحتفالية اهالي محافظة ذي قار الى “الاستفادة من قدرات الشركات النفطية العاملة في حقل الغراف في تطوير قدراتهم وطاقاتهم”، مشيرا إلى أن “90 من العاملين هم من اهالي المحافظة”.

بدوره اكد المدير التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية المستشمرة للحقل نانو كانور طيب في كلمة له خلال الاحتفالية أن “نجاح الانتاج في حقل الغراف هو شهادة على التزامنا بالتنفيذ والتسليم في الحقول النفطية، التي تعاقدنا عليها مع الحكومة العراقية في جولات التراخيص السابقة، لاسيما في حقول بدرة ومجنون”.

 من جهته اشار الرئيس التنفيذي لشركة جابكس اليابانية اسامو روتا نابي في كلمة له خلال الاحتفالية أن “الانتاج النفطي الاولي في حقل الغراف يمثل خطوة هامة بالنسبة لتطوير الحقل، ولكننا نعتقد بانه لن يكون الا بداية لسلسلة من جهودنا المشتركة في تطوير الحقل، مؤكدا على “تحقيق سلسلة من النجاحات في تطوير الصناعة النفطية، وانجاز وتطوير حقل الغراف بالكامل”.

 ووصل المالكي اليوم السبت إلى مدينة الناصرية في محافظة ذي قار لافتتاح التصدير من حقل الغراف.(النهاية)

تعليق 1
  1. عدنان الشويلي يقول

    نريد تعين

اترك رد