اللبنانية جوليا قصار تتفوّق في مهرجان دبي السينمائي

(المستقلة)..حصدت الممثلة اللبنانية جوليا قصار جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يعد أهم مهرجانات الشرق الأوسط وواحد من اهم المهرجانات السينمائية الدولية.

و نالت قصار الجائزة عن دوريها في فيلم ربيع للمخرج “فاتشي بولجوريان” الذي شارك في مسابقة المهر الطويل وفي فيلم “محبس” للمخرجة صوفي بطرس حيث نال الفيلم كذلك اشادة نقدية واسعة من لجنة التحكيم كما الجمهور اثر عرضه للمرة الاولى في المهرجان.

الفيلم يروي قصة حساسة تدور حول “تيريز” وهي سيدة قتل شقيقها في لبنان بقذيفة سورية قبل 20 عاماً تتحضر بفرح لاستقبال حبيب ابنتها وعائلتها لطلبها رسمياً لكنها تصدم بأنه سوريّ… وشارك الفيلم في فئة “الليالي العربية”.

وفي بقية النتائج اللبنانية المميزة في المهرجان، حصد المخرج اللبناني ماهر ابي سمرا بجائزة أفضل فيلم غير روائي عن فيلمه الوثائقي “مخدومين”، كما فازت المخرجة اللبنانية اليان الراهب عن فيلمها الوثائقي “ميّل يا غزيّل” بجائزة لجنة التحكيم وهو انتاج لبناني – اماراتي مشترك.

وفازت المخرجة اللبنانية مونيا عقل، عن فيلمها القصير “صبمارين” بفئة “المهر القصير”.

وفي النتائج الاخرى في المهرجان فاز فيلم “العاصفة السوداء” للمخرج حسين حسن بجائزة أفضل فيلم في مسابقة “المهر الطويل” وحصل المصري علي صبحي على جائزة “أفضل ممثل” عن دوره في فيلم “علي معزة وإبراهيم”. وفاز المصري محمد حماد بجائزة أفضل مخرج”عن فيلم “أخضر يابس”.

وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة برئاسة المخرجة الألمانية اولريكي اوتينجر وعضوية المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري والممثل الفلسطيني صالح بكري والممثلة الإيرانية – الأميركية شهره آغداشلو والمخرجة الكندية آن ماري فلمينج.

اترك رد