الكهرباء تعلن عن اتفاق مع الشركات المصرية على تشغيل وصيانة محطات التوليد العراقية

بغداد (إيبا)… اعلن وزير الكهرباء العراقي كريم عفتان عن الاتفاق مع الكثير من الشركات المتخصصة في مصر على تشغيل وصيانة محطات التوليد العراقية.

وذكر الوزير في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم  إنه “تم الاتفاق مع الكثير من الشركات المتخصصة فى مصر على تشغيل وصيانة محطات التوليد العراقية، كما تم الاتفاق مع الشركات المصنعة للكابلات وتشغيل المحطات على أعمال المراقبة والصيانة، فضلا عن الاتفاق على إرسال فريق متخصص لمتابعة المحطات الكهربائية التي لا تزال تحت الإنشاء.

واضاف البيان ان “ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، مع نظيره وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية عمر كتانة، في ختام اجتماع وزراء الكهرباء العرب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة”.

وتابع ان “وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد امام اكد من جانبه على أنه لا “تأثير للسياسة على مجال توليد الطاقة في العالم العربي”، مشيرا إلى أن “دولة الإمارات تسعى حاليا إلى إنشاء محطة نووية، كما أن مصر فى طريقها لإنشاء محطة نووية، معتبرا أن إنشاء المحطات النووية لم يعد موضوعا سياسيا وإنما أصبح اقتصاديا وتنمويا”.

وأشار إلى أن “دراسة الربط الكهربائي بين الدول العربية تسير بطريقة جيدة وحاليا هناك ربط بين مصر وليبيا، وبين مصر والأردن، كما يجرى حاليا البدء بين الربط بين مصر والسعودية، مؤكدا أن ذلك يعتبر أحد البدائل المهمة جدا فى التبادل الكهربائي بين العرب وسوف يعود بالفائدة على مصر والسعودية لأن وقت الذروة مختلف بين مصر والسعودية”.

من جانبه قال عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية بحسب البيان إن مصر لا تدخر جهدا لمساعدة الأشقاء، مشيرا إلى أن فلسطين موجودة بشكل دائم على جدول أعمال وزراء الكهرباء العرب، مضيفا، نحن فخورون بما تم تحقيقه فى قطاع غزة حيث تم رفع القدرات التي يتم تغذية قطاع غزة بها.

وكان المجلس الوزاري العربي للكهرباء قد بحث في دورته العاشرة، عدداً من قضايا العمل العربي المشترك في مقدمتها متابعة مشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية والاستخدامات السلمية للطاقة النووية. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد