القمة العربية اللاتينية الرابعة تدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الإقليمين لتطوير شراكة استراتيجية

(المستقلة)..دعا قادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، اليوم الأربعاء، في ختام أعمال القمة الرابعة المنعقدة يومي 10 و11 تشرين الثاني الجاري بالرياض، إلى تعزيز الحوار والتعاون القائم بين الإقليمين لتطوير شراكة استراتيجية قائمة على المصلحة والاحترام المتبادل.

وأكد القادة، في بيانهم الختامي “إعلان الرياض”، على ضرورة تشجيع وحماية الاستثمارات بين دول الاقليمين، وتعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي بينهما.

كما أكدوا على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الرامية لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود سنة 1967م.

وشدد البيان الختامي على ضرورة التواصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وفقا لما جاء في بيان جنيف1 و”مؤتمر فينا”، وأهمية إيجاد حل للأزمة اليمنية عبر تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرار 2216، ودعم عملية الحوار السياسي الجارية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأدان المجتمعون الإرهاب بجميع صوره وأشكاله ورفضوا ربطه بأي دين أو ثقافة أو عرق.

ورحب البيان بالنجاح الذي حققته الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، وأكد على الدعم السياسي الكامل من الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 319/69 لاعتماد المبادئ الأساسية لعملية إعادة هيكلة الديون السيادية.(النهاية)

 

اترك رد