العراق يوقع مع شركات التراخيص الأجنبية عقودا لحفر ابار نفطية جديدة

المستقلة/- وقّعَ العراق مع شركات التراخيص النفطية الأجنبية عقودا لحفر ابار نفطية جديدة واستصلاح عشرات المنتجة حاليا في حقول كركوك وبغداد والبصرة وميسان وذي قار، في اطار خطة طويلة الامد يخطط من خلالها العراق لزيادة إنتاجه النفطي إلى ثمانية ملايين برميل يوميا في نهاية العام 2027.

وقال مدير شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط باسم عبدالكريم في تصريح لصحفية”الصباح” تابعته المستقلة: إن “الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيس للحقل بمحافظة البصرة بمدة تتجاوز العامين”.

واشار الى “تسليم ايني الايطالية مؤخرا 14 بئرا نفطية والمباشرة في حفر 3 ابار جديدة ضمن عقد سابق ليصل اجمالي عقود الحفر الى نحو 54 بئرا في الحقل العملاق”.

وكشف عبد الكريم عن “انه بعد الدخول في تنافس مع كبريات شركات الحفر الاجنبية للاستحواذ على عقد حفر 30 بئرا في حقل الرميلة غرب البصرة احيل لصالح شركة (بي.بي) البريطانية النفطية”، مؤكدا “استعداد الشركة للبدء مباشرة بعمليات الحفر حال الاعلان عن فوزها”. ولفت الى “توقيع عقد مع شركة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في ميسان لحفر 22 بئرا بالشراكة مع شركة بوهان الصينية وبكلفة تصل الى 160 مليون دولار”، منوها “باكمال المناقشات بهذا الشأن التي استمرت لمدة عامين لتأثرها بتداعيات كوفيد ـ19”.

واعلن “التوصل لاتفاق اولي مع شركة سينوك الصينية لاستصلاح 150 بئرا في حقل البزركان على مرحلتين الاولى 71 بئرا والثانية تنفذ لاحقا”.
وفي ذي قار، اوضح عبد الكريم ان “الشركة تقوم حاليا بتنفيذ خطة لحفر 20 بئرا في حقل الناصرية بمشاركة شركة وذر فورد الاميركية التي ستعزز من ستراتيجية تصعيد الانتاج والطاقة التصديرية مستقبلا بحدود 60 الف برميل يوميا والذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي نحو 4.4 مليارات برميل من الخام”.

واكد “استئناف العمل في حقل الغراف في ذي قار لصالح شركة بتروناس الماليزية المشغل للحقل”، مبينا ان “شركة الحفر فازت بعقد حفر 28 بئرا عام 2019 وتوقفها في نهاية العام نفسه بسبب جائحة كورونا”.
وتابع عبد الكريم ان “الشركة تعد احدى الشركات المنافسة للشركات الاجنبية للفوز بعقد حفر 27 بئرا نفطيا لصالح شركة نفط الوسط، وقد حصلت على دعم صريح من قبل وزير النفط يفيد بمشاركة شركته بحفر 12 بئرا نفطية بنفس الكلفة التقديرية للشركة الفائزة بالعقد وعلى مرحلتين من العقد المذكور”.

التعليقات مغلقة.