العراق يشارك في اجتماعات المجلس الحاكم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية

بغداد ( إيبا )..شارك وفد جمهورية العراق برئاسة الوكيل الاقدم لوزارة الاعمار والاسكان استبرق ابراهيم الشوك رئيس اللجنة الوطنية للمستوطنات البشرية في العراق في اجتماع الدورة 24 للمجلس الحاكم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ( الهبيتات) الذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي مؤخراً.

وقال الشوك انه القى كلمة جمهورية العراق في الاجتماع وتطرق فيها الى الانجازات التي تحققت في العراق منذ عام 2003 منها على سبيل المثال لا الحصر انخفاض معدلات البطالة من 28% عام 2004 الى 11%عام  2011 وانخفاض معدلات الفقر من 25% الى 17% حسب الاحصاءات الجديدة، اضافة الى التحسن الكبير في مجالات توفير الماء الصالح للشرب والصرف الصحي والكهرباء وكذلك ارتفاع رصيد الفرد من الدخل القومي من 100$ قبل عام 2003 الى 4500$ في الوقت الحاضر والذي من المؤمل ان يتضاعف هذا الرقم خلال خمسة سنوات المقبلة، مشيرا الى ان هناك خطة طموحة لمعالجة مشكلة السكن في العراق خلال عشر سنوات  القادمة عن طريق تشجيع الاستثمار في قطاع السكن من قبل القطاع الخاص والاقراض الى المواطنين وذلك من خلال تأمين السكن الاقتصادي منخفض التكاليف.

كما تطرق الشوك في كلمته الى الخطة الطموحة التي وضعتها الحكومة مؤخراً للتنمية الوطنية للسنوات( 2013-2017 ) بأجمالي استثمارات تبلغ بحدود 350مليار$ للوصول الى معدل نمو 13% .

واكد ان الاجتماع شهد تأسيس منتدى الدول العربية للتنمية الحضرية والذي جاء بناء على مقررات مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب الذي احتضنته بغداد نهاية العام المنصرم 2012 بأعتبار ان العراق يترأس مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب في دورته الحالية  .

وأوضح انه تم التأكيد في الاجتماع على القرارات الخاصة بدولة فلسطين وضرورة تنفيذ المشروعات التي تم اقرارها في اطار برنامج الهبيتات في فلسطين والعمل مجددا على ايجاد الاليات الضرورية لتنفيذ وسائل انجاحها ودعوة المدير التنفيذي للهبيتات لتقديم تقرير للمجلس عن متابعة كافة القرارات التي صدرت بخصوص فلسطين منذ تأسيس برنامج الهبيتات في فلسطين منذ عام 2003.

يذكر ان وفد العراق يضم في عضويته وكلاء وزارة التخطيط وامانة بغداد  وممثلي وزارة الخارجية  ووزارة الاعمار والاسكان وان اجتماع المجلس الحاكم للهبيتات يعقد كل سنتين وان العراق كان عضوا في المجلس لغاية عام2011.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد