العراق يباشر بمشروع قمر صناعي لاغراض اقتصادية

(المستقلة)… قال وزير العلوم و التكنولوجيا في الحكومة العراقية فارس يوسف، إن وزارته بدأت تطبيق مشروع اطلاق قمر صناعي لاغراض اقتصادية ضمن خطة تهدف الى توفير قواعد المعلومات للوزارات الزراعية و الموارد المائية و البيئة.

 

وقال يوسف إن “الخطوة التي اعتمدتها الوزارة وصولا لاطلاق القمر الصناعي تتضمن مسارين، الاول اعداد القدرات البشرية التي ستتولى العمل على القمر الصناعي، والمسار الثاني هو المضي بتنفيذ الاجراءات التي تسبق عملية مفاتحة الدول المصنعة للاقمار الصناعية”.

 

واشار الوزير الى ان “القمر الصناعي الثاني سيكون اكثر استجابة للمتطلبات الاقتصادية، وسيكون قادرا على الاجابة على جميع تساؤلات وزارات الزراعية والبيئة والموارد المائية، سنهدف من القمر الصناعي تحديد مساحات الاراضي المتصحرة، ومراقبة التلوث في الهواء، واجراء مسوحات مستمرة للاراضي الزراعية، هذه الاجراءات لايمكن القيام بها عبر الامكانيات البشرية فهي بحاجة الى تقنية كقمر صناعي لانجازها”.

 

وبين الوزير “سنطلب من الوزارات المختصة تزويدنا بالمعلومات المطلوب الحصول عليها من القمر الصناعي، ونحن بدورنا سنعمل على تضمين تلك المطالب بمواصفات القمر الصناعي قبل مفاتحة الدول المصنعة للاقمار الصناعية”، مضيفا ان “كلفة القمر الصناعي ستحدد بعد ان تزودنا الوزارات بأحتياجتها لقواعد البيانات التي سيوفرها القمر الصناعي”. (النهاية)

اترك رد