العراق ومصر يوقعان مذكرة تفاهم لتأمين زيت الطعام للتموينية

(المستقلة).. اختتمت في القاهره المباحثات العراقية المصرية لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بتوقيع مذكرة تفاهم لتجهيز مادة زيت الطعام لسد حاجة العراق من مادة زيت الطعام وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية .

وقال وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني ان توقيع مذكرة التفاهم يسهم في تطوير العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر فضلا عن كونه يسهم في استقرار توزيع وتجهيز مفردات البطاقة التموينية على المواطنين.

واوضح بانه ناقش مع وزير الصناعه والتجارة المصري سبل تطوير العلاقات وتنميتها في مختلف المجالات خاصة وان العراق يسعى للانفتاح على جميع الاشقاء في اطار خطة لتطبيق البرنامج الحكومي الذي اعلنته الحكومة العراقية وهو ياتي في اطار خطة الاصلاحات التي اعلنتها وزارة التجارة ووافقت عليها اللجنة الاقتصادية لتوريد المفردات الغذائية عبر عقود تجارية مع دول وليس شركات بعد نكول العديد منها مما تسبب في احراج الوزارة وعدم تجهيز المفردات بشكل كامل.

واشار الى ان المباحثات مع الجانب المصري كانت ايجابية وانه وجد رغبه كبيرة في التعاون مع العراق وهو يواجه الارهاب الاعمى والازمة الماليه الصعبة جراء انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوياتها .

من جهته عبر وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل عن رغبة مصر بتطوير علاقاته التجارية والاقتصادية مع العراق وزيادة حجم التبادل التجاري وان توقيع مذكرة التفاهم لتجهيز العراق ستكون خطوة مهمة لتعاقدات اخرى في مشاريع صناعية وتجارية وزراعية وان مصر ملتزمة بهذه المذكرة وتنفيذها بشكل مستمر لسد حاجة العراق الشقيق للمفردات الغذائية التي لمصر باع طويل في انتاجها .

وشدد على ان مصر ستبذل كل الجهود لدعم العراق الشقيق على المستوى السياسي والاقتصادي والامني وهو يواجه ارهاب الذي لايميز بين المكونات او الاشخاص ويستهدف الجميع على حد سواء.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد