العثور على جثمان لاجئة عراقية على حدود بيلاروسيا وبولندا

المستقلة /- أعلنت وزارة الخارجية العراقية، وفاة لاجئة على الحدود المشتركة بين بيلاروسيا وبولندا، لافتة إلى أنها تنسق مع سلطات البلدين لمعرفة أسباب الوفاة.

إذ ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أنها “تتابع باهتمامٍ بالغ حادث وفاة مواطنة عراقية على الحدود المشتركة بين بيلاروسيا وبولندا، وإمكانية التنسيق مع السلطات المعنية في كلا البلدين للوقوف على تفاصيل أكثر دقة”. ولم تضِف الوزارة أية تفاصيل أخرى بالخصوص.

يذكر أنه في أغسطس/آب 2021 أعلنت السلطات العراقية إجلاء 690 من مواطنيها ظلوا عالقين لأسابيع على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا شرقي أوروبا.

كذلك طلبت دول الاتحاد الأوروبي المتاخمة لبيلاروسيا (ليتوانيا ولاتفيا وبولندا) مساعدة من دول الاتحاد الأوروبي، وسط ارتفاع كبير في عدد المهاجرين غير النظاميين القادمين من العراق وأفغانستان وسوريا.

في حين اتهمت حكومات هذه الدول الثلاث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتعمد دعوة “سائحين” إلى بلاده، وتسهيل هجرتهم بشكل غير نظامي إليها.

فيما أعلن الرئيس البيلاروسي أن بلاده ستتوقف عن منع وصول المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر أراضيها، وقال إن مينسك “لا تملك الأموال والقدرات” اللازمة لمنع تدفق المهاجرين، في ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي عليها.

في المقابل ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2020 فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 166 فرداً و15 كياناً من بيلاروسيا على خلفية انتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان.

كذلك وفي أغسطس/آب 2021، أكد العراق رفضه استخدام مواطنيه في صراعات دولية هم بعيدون عنها كل البعد، وأكد أن المهاجرين العراقيين الذين يتدفقون على حدود ليتوانيا من بيلاروسيا مغرر بهم، وهم يستحقون الرعاية من كلا البلدين.

كانت وزارة الخارجية العراقية قالت- في بيان صدر حينها- إن بغداد “اتخذت مجموعة إجراءات من شأنها الحد من استغلال المسافرين إلى عدد من الدول”، رغم أن “القوانين العراقية تكفل حرية السفر للمواطن العراقي”.

في المقابل، قال حساب تابع لحرس الحدود البولندي على تويتر: “اليوم (الأحد) تم اكتشاف جثث ثلاثة أشخاص في المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا”. وقالت المتحدثة باسم حرس الحدود، آنا ميشالسكا، لوكالة الأنباء البولندية “باب” إن الجثث عُثر عليها في ثلاثة أماكن مختلفة و”من المحتمل أن تكون لمهاجرين غير شرعيين”.

كذلك عُثر على جثة رابعة لامرأة عراقية على الجانب البيلاروسي من الحدود. ونقلت وكالة بلتا الحكومية عن يفغيني أوميس، مسؤول حرس الحدود البيلاروسي قوله: “عثر على جثة امرأة غير سلافية على بعد متر واحد من الحدود”.

 

التعليقات مغلقة.