الشهرستاني يبحث مع وزيري النفط والكهرباء اجراءات تجهيز محطات الكهرباء بالوقود

بغداد (ألمستقلة) ..اعلن مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اتفاق وزارتي النفط والكهرباء على تزويد محطات الكهرباء بالوقود وتكليف الاجهزة الامنية بحماية الخطوط الناقلة للوقود.

وذكر بيان لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. اليوم الاربعاء  إن ” الشهرستاني  بحث مع وزير النفط والكهرباء في اجتماع بمكتبه ، صباح اليوم، الاجراءات المناسبة لإيصال الوقود لمحطات الكهرباء” .

واضاف البيان أن ” وزارة النفط اتفقت مع وزارة الكهرباء خلال الاجتماع على توفير كميات اضافية من زيت الغاز المحلي(الكاز) لتزويد محطات انتاج الطاقة الكهربائية علاوة على الخطة الوقودية المقرة”، مبينا إن ” الوزارتين اتفقتا على تكليف الاجهزة الامنية بحماية  الخطوط الناقلة للمنتوج لضخ الوقود الاضافي لمحطات الطاقة الكهربائية” .

وكان مجلس الوزراء العراقي خصص جلسته الأخيرة ، يوم امس الثلاثاء، لمناقشة مشاكل الطاقة الكهربائية، واكد أن إنتاج الطاقة الكهربائية ما زال غير كاف، وفيما وافق على قيام وزارة التجارة بتحديد أصناف الكهربائيات المسموح باستيرادها، منع استيراد الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات النوعية التي تؤدي إلى الاستهلاك العالي للطاقة.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت، يوم الاثنين (الثامن من تموز 2013)، عقد اتفاقية جديدة مع وزارة النفط الإيرانية لاستيراد الغاز لمحطات التوليد، وأكدت مد أنبوبين لاستيراد الغاز نحو 25 مليون متر مكعب يوميا، وبكلفة تتجاوز الـ300 مليون دولار، وفيما أشارت إلى أن نسبة إنجاز مد الأنبوب بلغت 50% ، وأعربت عن امله بإكماله نهاية العام الحالي، توقعت ايران مضاعفة حجم صادراتها الكهربائية إلى العراق لجعله نقطة “ترانزيت” في المستقبل القريب لا يصال الطاقة الكهربائية إلى سوريا ولبنان.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، الخميس، (13 حزيران 2013) تحقيق اعلى نسبة من إنتاج الطاقة الكهربائية منذ عدة سنوات، وأكدت أن الطاقة الإنتاجية للمنظومة الكهربائية وصلت إلى عشرة الأف ميغا واط، وفيما أشارت إلى أن ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة وصلت من 15 إلى 24 ساعة يوميا، لفتت إلى فقدان 690 ميغا واط بسبب شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، جدد الاثنين 3 حزيران 2013، تأكيده انتهاء أزمة الطاقة الكهربائية نهاية العام الحالي 2013، فيما أشار إلى أن وزارة الكهرباء ستدخل محطات جديدة للخدمة خلال الفترة المقبلة. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد