الدوري السعودي.. إيقاف رئيس نادي بقرار حكومي

المستقلة/- أعلنت وزارة الرياضة السعودية، عن منع رئيس نادي الشباب، خالد البلطان، من مزاولة النشاط الرياضي ومنعه من دخول النادي وعدم مرافقة فرق النادي داخليا وخارجيا لمدة شهرين.

كذلك تقرر مع منع مدير المركز الإعلامي من مزاولة النشاط الرياضي حتى نهاية الموسم الرياضي القادم.

عقوبة قاسية

ونشرت وزارة الرياضة بيانا حول هذا القرار، جاء فيه: “إشارة للأحداث التي صاحبت المباراة التي جمعت فريقي النصر والشباب والتي أقيمت يوم السبت 13 فبراير/شباط ضمن الجولة الثامنة عشرة من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وبناء على المقطع المرئي الذي تم نشره عبر الحساب الرسمي لنادي الشباب في منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) يوم الأحد 14 فبراير/شباط 2021م والمتضمن تصريحا للاعب الفريق الكروي الأول بالنادي سيباستياو جونيور بشأن القضية المنظورة لدى جهة الاختصاص في حينها، ولما تضمنه التصريح من اتهامات -اتضح عدم ثبوتها فيما بعد بناء على القرارات الصادرة من لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم-، وحيث راعت الوزارة خلال فترة التحقيقات اختصاص لجنة الانضباط والأخلاق في النظر في تلك الأحداث والفصل فيها حسب الاختصاص”.

عليه فإن وزارة الرياضة ومن منطلق اختصاصاتها النظامية وفقا لما نصت عليه اللائحة الأساسية للأندية الرياضية، قد أكملت تحقيقاتها مع كل من رئيس مجلس إدارة نادي الشباب، ومدير المركز الإعلامي بالنادي، فيما يخص مقطع الفيديو المنشور، وأصدرت القرارات التالية:

أولا: إيقاع الجزاءات التالية على رئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان، وهي:

1- المنع من مزاولة النشاط الرياضي لمدة شهرين اعتبارا من تاريخ صدور القرار، استنادا إلى نص المادة (88/2/ب).

2- المنع من دخول النادي لمدة شهرين اعتبارا من تاريخ صدور القرار، استنادا إلى نص المادة (88/2/ج).

3- المنع من مرافقة فرق النادي داخليا وخارجيا لمدة شهرين اعتبارا من تاريخ صدور القرار، استنادا إلى نص المادة (88/2/د).

ثانيا: إيقاع جزاء المنع من مزاولة النشاط الرياضي حتى نهاية الموسم الرياضي القادم 2021-2022، على مدير المركز الإعلامي في نادي الشباب أحمد المسعود، استنادا إلى نص المادة (88/2/ب)، أخذا بالاعتبار تكرار المخالفة التي ارتكبها خلال الموسم الرياضي السابق.

كما أوضحت الوزارة أنه وفقا لنص المادة (32) من اللائحة الأساسية للأندية الرياضية؛ سيتولى نائب الرئيس في نادي الشباب مهام رئيس مجلس الإدارة خلال فترة سريان الجزاء الصادر بحقه.

شبهة التدخل الحكومي

ونفى خبير اللوائح أحمد الأمير، وجود شبهة تدخل حكومي في كرة القدم السعودية مما يهدد بعقوبات على اتحاد كرة القدم، مؤكدا أن وزارة الرياضة تمتلك حق معاقبة رؤوساء الأندية و مسؤوليها، إذا ارتكبوا أي مخالفة، وذلك وفقا للائحة الأندية.

وقال الأمير، عبر حسابه على موقع “تويتر”: “يحق لوزارة الرياضة، فرض عقوبة على روؤساء الأندية ومسؤوليها، إذا أُثبت مخالفتهم للمادة /1/88/أ من لائحة الأندية”.

وأضاف: “حسب أحكام النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن معاقبة اللاعبين في المخالفات الانضباطية هي سلطة تشريعية للاتحاد الأهلي فقط، ولا يوجب أي تدخل حكومي”.

وأتم: “لذلك عقوبات لائحة الأندية الصادرة من وزارة الرياضة، لا تطبق على اللاعبين، ولا تدخل ضمن اختصاصات الوزارة”.

التعليقات مغلقة.