الدفاع المدني : اندلاع أكثر من 7 آلاف حريق في البلاد خلال الأشهر الماضية

المستقلة/- حذرت مديرية الدفاع المدني من اندلاع حرائق كبيرة خلال صيف 2022 نتيجة لعدم تطبيق المخازن التجارية الكبيرة للإجراءات الوقائية، كاشفة عن اندلاع أكثر من سبعة آلاف حريق في البلاد خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وقال مدير العلاقات والإعلام بالمديرية العميد جودت عبد الرحمن في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن “موسم الصيف المقبل سيشكل هاجسا لدى المديرية في ظل التنبؤات الجوية بارتفاع كبير لدرجات الحرارة، وبالتالي ستزداد خطورة تداخل الشبكات العنكبوتية للأسلاك الممتدة بين المحلات والأزقة الخاصة بالمولدات الأهلية، وما قد ينتج عنها من تماسات كهربائية نتيجة الأحمال الزائدة” .

وأعرب عن “قلق المديرية من حرائق قد تندلع خلال أشهر الصيف المقبل، نتيجة لعدم ترك المخازن التجارية الكبيرة والمتكتظة لفراغات، أو اتخاذ إجراءات وقائية من توزيع للمطافئ والأنابيب الرطبة والحراس والكاميرات” .

وكشف عن “ابتعاد الكثير من المشاريع التجارية خلال العام الماضي، عن استخدام مادتي (الالكوبوند) للتغليف، و(السندويج بنل) لإضافة مقاطع للبناء، نتيجة لحملة المديرية التوعوية بخطورتها لكونها مواد سريعة الاشتعال”، مشيرا إلى “موافقة الجهات المختصة، على طلاء المباني القديمة والتي غلفت سابقا بمواد تساعد على الاشتعال، بأنواع من الأصباغ المعتمدة عالمياً، التي تؤخر حالات الاحتراق لأكثر من ساعتين، ما يوقف انتشار النيران، لحين وصول سيارات الإطفاء في الوقت المناسب لإخمادها” .

وأشار جودت إلى أن “المديرية بانتظار إقرار مجلس النواب الطلب الذي رفعته له بشأن تعديل المادة 20 من قانون الدفاع المدني الخاصة بالحرائق، والمتضمنة تحويل العقوبة من فرض الغرامات إلى إغلاق المحال المخالفة لشروط إرشادات الوقاية من حدوث الحرائق، ولا يتم فتحها إلا بعد توفير جميع المتطلبات المطلوبة” .

وكشف في السياق ذاته، عن أن “الأشهر الأربعة الماضية شهدت اندلاع أكثر من سبعة آلاف حريق مختلفة الشدة ببغداد والمحافظات”، مرجعا مسببات الغالبية العظمى منها إلى “التماس الكهربائي، نتيجة لتذبذب الطاقة بين الوطنية والمولدات، والربط غير النظامي، وتحميل نقاط الكهرباء أكثر من طاقتها، فضلا عن رداءة الطاقة المجهزة أصلا” .

اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.