الحمص:بديل اللحوم الحمراء بالبروتين

(المستقلة)…جميعنا نبحث عن مصادر البروتين التى تعزز نمو العضلات وتقلل من دهون الجسم، وتمنحنا الطاقة، وكشفت العديد من الدراسات عن أضرار تناول اللحوم الحمراء، حيث إنها تسبب الكثير من الأمراض مثل سرطان القولون والنقرس، فضلا عن ارتفاع أسعارها مما يحرم قطاعات كبيرة من شرائها، ولكن هناك بدائل أكثر فائدة وأقل سعرا وضررا.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن الحمص مصدر غنى للبروتين إضافة إلى أنه لا يسبب أضرار مثل اللحوم الحمراء.

وأوضح الخبراء أن الحمص يمكن إضافته إلى حساء الخضار، ويمكن أن يستخدم مطحون حيث يصنع به الخبز، وإذا أضيف إليه قليل من زيت الزيتون والتوابل سيكون الحمص غذاء مثاليا. وأشار الباحثون إلى أن الحمص من النباتات المكتشفة منذ منذ القرن التاسع ويستخدم على نطاق واسع فى الاطباق الرئيسية فى جميع أنحاء تركيا.

و انتشر الحمص من آسيا الصغرى إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسمى بـ”التحفة الفنية”. وفيما يتعلق بمحتواه من البروتينات، فالحمص يحتوى على 23٪ من البروتين الذى يحتاجه الجسم، 58٪ من الكربوهيدرات وحوالى 5٪ من الزيوت النباتية، وحوالى 20% من الحديد، إضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس، كما يحتوى كل 100 جم منه على 361 سعر حرارى.

اترك رد