التعليم تعلن عن الأسس العامة المعتمدة في نظام القبول المركزي و وضوابط قبول الطلبة المسرعين

بغداد ( المستقبلة).. أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الأسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام قاسم محمد جبار، إن الاسس العامة اوضحت أن على الطلبة المتقدمين للقبول في الجامعات والمعاهد الذين تزيد معدلاتهم على (60%) ملء 50 اختياراً على ان لا يزيد على 35 كلية ولا يقل عن15 معهداً، وفي حالة عدم ترشيح الطالب لأي من الاختيارات المثبتة في استمارته بسبب عدم قبول مجموعه فيها او بسبب عدم كفاية اختياراته فأن النظر في ترشيحه الى الدراسة المناسبة يترك إلى الوزارة بحسب استحقاقه , ولا يحق له الاعتراض على ذلك، أما الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن 60% فيحق لهم ملء 50 اختيارا جميعها معاهد لضمان كفاية الاختيارات.

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أن درجة اللغة الانكليزية تحتسب ضمن مجموع الطالب لأغراض القبول, أما اللغات الأجنبية الأخرى فتضاف نسبة (16%) من درجتها الى المجموع التنافسي، مشيرا الى انه لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة إلاّ في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة في خطة القبول المعتمدة.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أسس وضوابط قبول الطلبة المسرعين في الجامعات للعام الدراسي 2013-2014.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام قاسم محمد جبار، إن الأسس العامة “سمحت للطالب المتميز المشمول بنظام التسريع للدراسة الاعدادية الذي اجتاز الامتحانات النهائية العامة القبول في الجامعات”.

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أن نسبة المقاعد المخصصة للطلبة المسرعين الذين حصلوا على عتبة القطع 80% فأكثر تكون 2% من المقاعد التي حددتها خطة القبول لكليات المجموعة الطبية (الطب وطب الاسنان والصيدلة)، أما بالنسبة لكليات المجموعة الهندسية فتكون نسبتهم 10%، مبينا أنه سيتم التوزيع بين الكليات المتناظرة الموجودة في المحافظة الواحدة بشكل متساو.

وأضاف جبار أنه سيجري التنافس بين الطلبة الذين تخطوا عتبة القطع على اساس المجاميع التي حصلوا عليها عند التوزيع على الكليات وبحسب الطاقة الاستيعابية، مشيرا الى أنه يحق للطالب الذي لا يرغب بنتائج التسريع إلغاء ترشيحه والدوام في الصف السادس.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد