التعليم تعلن ضوابط القبول في الدراسات المسائية

بغداد ( المستقلة ).. أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط وشروط القبول في الدراسات المسائية بالجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2013-2014.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد جبار، إن الضوابط ” تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية، معززةً بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها”

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه يحق لطلبة خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين (العلمي و الأدبي) التقديم للدراسة المسائية على ان لا يقل مجموعهم عن (420) بمعدل (60%)، وكذلك يحق لخريجي الدراسة الإعدادية الإسلامية (الصباحي والمسائي) وخريجي الاعداديات التابعة للوقفين التقديم للدراسة المسائية حسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على 10% من خطة القبول للكلية وبمعدل لايقل عن 60%.

وأوضح جبار أن التعليمات سمحت أيضا لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية الصباحية والمسائية للفروع الصناعي والزراعي والفنون التطبيقية التقديم للدراسة المسائية حسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على (10%) من خطة القبول للكلية، أما الفرع التجاري فتكون نسبتهم لا تزيد على 10% من خطة القبول للكلية وبمعدل لا يقل عن 60%.

وأضاف أنه سيتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10%) الأوائل (الصباحي والمسائي) حسب الاختصاصات المتناظرة على مستوى العراق وسيكون اظهار القبول من الوزارة، مشيرا الى أن الجامعة أو الهيئة تقوم بترشيح الطلبة للدراسة في الكلية والقسم الذي يؤهله معدله التنافسي، مبينا أنه سوف يعتمد التقويم الجامعي المعلن في الدراسات الصباحية من ناحية بدء الدراسة والامتحانات الفصلية والنهائية. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد