التعليم تعلن الضوابط العامة للمقاصة العلمية في الكليات والجامعات الاهلية

بغداد ( لمستقلة ).. أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الضوابط العامة للمقاصة العلمية في الكليات والجامعات الاهلية، للعام الدراسي 2013-2014.

وأوضحت ضوابط المقاصة للمقاصة العلمية، أن آلية إجراء المقاصة العلمية تبدأ من القسم العلمي المنقول إليه الطالب من الجامعات داخل العراق أو خارجه.

وتضمنت الضوابط قبول الطالب في المرحلة الدراسية نفسها إذا كانت المواد الدراسية متطابقة بين الكليتين المنقول منها وإليها، أو مختلفة بمادة أو مادتين فقط وكذلك إذا كان النظام الدراسي متطابقا، مبينة انه سيتم تحميل الطالب المادة أو المادتين الدراسيتين.

وبيّنت الضوابط أنه إذا كان الاختلاف في المواد الدراسية بين الكليتين أكثر من مادتين منهجيتين فأن الطالب يخيّر بين التنزيل الى مرحلة ادنى أو إلغاء قبوله وارجاعه الى كليته الاصلية، وكذلك إذا كان النظام الدراسي مختلفا بين الكليتين فصلي أو سنوي.

وأشارت الضوابط الى أن مواد الديمقراطية وحقوق الانسان واللغة العربية لا تدخل ضمن حساب المقاصة العلمية ويطالب بها الطالب، موضحةً انه سيتم معاملة المواد المستحدثة والملغاة وفقا للتعليمات الامتحانية 134 لسنة 2000 وتعديلاتها.(النهاية)

اترك رد