التخطيط تسجل ارتفاعا بنسبة البطالة في البلاد بما يزيد على 2.5 بالمئة

المستقلة /- سجلت وزارة التخطيط ارتفاع البطالة في البلاد بنسبة 2.5 بالمئة، مقارنة بآخر مسح أجرته، لتصل حاليا إلى 16.5 بالمئة.

وقال الوزير خالد بتال النجم في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالوزارة وهيئة إحصاء كردستان العام 2021، يعد أهم المسوح الإحصائية الوطنية والدولية لرصد نسب التشغيل والبطالة وتقدير حجم العاملين
والعاطلين في البلاد.
وأضاف أن المسح الإحصائي للقوى العاملة الذي جرى بدعم فني ومالي من منظمة العمل الدولية(ILO) واستهدف 16 ألفا و400 أسرة تقطن الحضر والريف، أظهر أرقاما أقرب إلى الواقع، مشيرا إلى أن هناك عاطلا عن العمل بين كل خمسة أشخاص في قوة العمل.
وأوضح النجم أنه في ظل المتغيرات الاقتصادية والديموغرافية الحاصلة، إضافة إلى التأخير بإجراء التعداد العام للسكان، كان لابد من إجراء مسح وصولا إلى سبل توفير فرص العمل وإعداد سياسات بعيدة الأمد.
وذكر أن نسب البطالة للإناث وصلت إلى 28.5 بالمئة وهي ضعف نسب البطالة للذكور، مشيرا إلى أنها لا تعد مرتفعة بالنسبة للإناث إذا ما أخذ بنظر الاعتبار نسبة مشاركة العاملات منهن، لكون 17 بالمئة منهن يشغلن
مناصب إدارية.
من جانبه بين رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة ضياء عواد كاظم بتصريح لـ”الصباح”، على هامش المؤتمر، أن نسب البطالة الأعلى في المسح سجلت في محافظات نينوى والمثنى وذي قار، منوها بأن ثلثي السكان ممن هم في سن العمل عاطلون، إذ تبلغ نسب العاملين منهم 33 بالمئة فقط، وعدها متدنية.
إلى ذلك أعربت ممثلة منظمة العمل الدولية في العراق مها قطاع خلال المؤتمر ذاته، عن أسفها، لانخفاض مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 10.6 بالمئة، عادة نسب مشاركتها الأدنى في العالم، منوهة بأنه ووفقا للمسح، فإن 13 مليون امرأة في سن العمل، يعمل منهن فقط مليون امرأة، 70 بالمئة منهن موظفات في القطاع الحكومي.

اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.