البيشمركة : هناك اختلاف مع وفد بغداد حول ادارة الملف الأمني بالمناطق المتنازع عليها

بغداد (إيبا)… كشفت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان عن وجود اختلاف في نقاط رئيسة في الخطة مع الوفد الامني في الحكومة الاتحادية حول ادارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها .

ونقل بيان للوزارة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… عن أمينها العام الفريق جبار ياور القول ” انه في الساعة الثانية عشر من يوم أمس الاربعاء عقدت لجنة العمل العليا اجتماعاً في قاعة الشهيد سعد عبدلله في مدينة أربيل ، حيث حضر الاجتماع من جانب حكومة اقليم كردستان الفريق شيروان عبدالرحمن و الفريق جبار ياور و الفريق جمال محمد و اللواء الركن اسماعيل و العميد جميل و من جانب الحكومة الاتحادية حضر الاجتماع الفريق الاول الركن عبود كمبر والفريق الاول الركن علي غيدان و الفريق الركن حسين عوادي و الفريق الركن محسن و الفريق الركن رياض و من الجانب الامريكي حضر الاجتماع الفريق كاسلين و السيد ستافن القنصل الامريكي في مدينة اربيل و بعض من مستشاري القنصلية الامريكية في اربيل و السفارة الامريكية في بغداد “.

وأضاف ” وتباحث المجتمعون بصراحة حول المذكرة التي قدمتها حكومة الاقليم في الاجتماع السابق في بغداد و التي تضمنت خطة كاملة لآلية العمل المشترك و المبادئ العامة لهذه الالية في المناطق الكردستانية خارج الاقليم في المحافظات ديالى و صلاح الدين و كركوك و نينوى و ايضاً تم التباحث في هذا الاجتماع حول المذكرة التي قدمتها الحكومة الاتحادية شفوياً في الاجتماع السابق في بغداد و طرحتها في هذا الاجتماع بصورة تحريرية “.

وأشار ياور ” حيث كانت هناك نقاط عديدة متشابهة و مشتركة في المذكرتين و الى جانب ذلك كان هناك ايضاً اختلاف في وجهات النظر حول نقاط عديدة و رئيسية و مهمة في هاتين المذكرتين و بعد النقاش و تبادل الاراء اتفق الجميع على تواصل اجتماعات لجنة العمل العليا لحين الوصول الى الية عمل مشتركة و مبادئ للعمل المشترك في المناطق الكردستانية خارج الاقليم بحيث تخدم مصالح جميع قاطني تلك المناطق لحين التطبيق الكامل للمادة 140 من الدستور و لاجل ذلك سوف تعقد لجنة العمل العليا اجتماعها القادم يوم 13/1/2013 في بغداد “.

وكان الوفد الامني من الحكومة الاتحادية قد وصل صباح أمس الاربعاء الى اربيل وعقد فور وصوله اجتماعاً مغلقاً مع نظيره الكردي. (النهاية)

اترك رد