البيئة تنصب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء في مختبراتها

بغداد ( المستقلة )..نصبت وزارة البيئة عددا من خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المختبرات البايولوجيوية والبكتريولوجية والكيمياوية في مديرية بيئة كركوك لتزويدها بالطاقة الكهربائية اللازمة للعمل ألمختبري .

وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان مجلس محافظة كركوك قام بتمويل مشروع نصب خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لعمل مختبرات مديرية بيئة كركوك عبر ميزانية تنمية الاقاليم وبمبلغ (ثلاثة وتسعون مليون وستمائة) ألف دينار .

واضاف ان استخدام الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في دوائر وزار ةالبيئة ساهم في اعتماد الطاقة النظيفة التي تهدف من خلالها الوزارة الى تعميمها على كافة دوائرها لتكون نموذجا وطنيا في انتاج الطاقة الصديقة للبيئة ، مبينا ان الطاقة المولدة من خلال الخلايا الشمسية اسهمت في إجراء الفحوصات المختبرية وعلى مدار اليوم ، موضحا أن الأجهزة المختبرية تحتاج للعمل أربعا وعشرين ساعة وخاصة جهاز الحاضنة فضلا عن الفحوصات البايولوجية والبكتريولوجية لمياه الشرب و فحص الـــ ( BOD) والمعني بالاحتياج البايولوجي للاوكسجين والفحوصات الكيمياوية والخاصة بالماء الخام ومياه الإسالة.

وشدد أن هذه المنظومة حالت دون حدوث أي حيود في تنفيذ خطة شعبة التحاليل البيئية و إجراء الفحوصات المختلفة ، مشيرا الى أن المنظومة أوجدت نوعا من التكامل في العمل البيئي فيما بين شعب المديرية وخاصة فيما يتعلق بفحص المصادر المائية.

يذكر ان وزار ةالبيئة تسعى عبر البحوث والدراسات التي تتبناها في مراكز البحث العلمي التابع الى الجامعات العراقية الى اشاعة ثقافة الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء اللازمة لعمل المختبرات في هذه المراكز سواء كانت طاقة الشمس او الرياح وهو مايعرف بالطاقة المتجددة .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد