الاوركسترا العراقية تقدم الرباعي الوتري وخماسي بغداد والارموي للعود في المسرح الوطني

(المستقلة)… ضمن التشكيلات التابعة للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية وتحت اشراف قائد الفرقة المايسترو محمد أمين عزت أقيم الحفل الذي أحيته فرقة رباعي بغداد الوتري وفرقة الارموي للعود وفرقة خماسي بغداد على قاعة المسرح الوطني السبت الماضي الموافق 28آذار 2015  ويعد هذا الحفل الاول من نوعه حيث شاركت الصوليست هند فاضل فرقتي رباعي وخماسي بغداد مؤدية مع الرباعي ترتيلة آفا ماريا- لشوبرت .

وقال المسؤول الاعلامي للاوركسترا العراقية مهند مثال في حديث للـ(المستقلة) اليوم ان ” فرقة رباعي بغداد الوتري تتكون من كمان أول محمد عدنان وكمان ثاني نوبار عدنان وفيولا وسام اسماعيل وعلى آلة الجلو حسام محمد أمين وخبيب حسين عازف الكلارنيت”.

وأضاف ” وقدمت هذه الفرقة الواعدة الرقصة السلوفاكية رقم 10 لدفورجاك وميلودي لسكوريك وكونشرتو الربيع من كونشرتوات الفصول الاربعة لفيفالدي”.

وأوضح مثال “ومن التراث العراقي قدمت مقطوعتين الاولى فوك النخل وبعدها موسيقى جا وين أهلنه وأختتمت عرضها بترتيلة آفا ماريا لشوبرت اداء الصوليست هند فاضل التي شاركت بدورها مع خماسي بغداد حيث أدت اجمل ما غنت فيروز بغداد والشعراء والصور”.

واشار ان” معزوفات الخماسي شرقية الطابع تطرب المسامع تفاعل الجمهور مع هذه الموسيقى وحلق في اجواء ساحرة وقد أصر الجمهور بطلبه على اعادة موسيقى انت عمري للسيدة الراحلة الباقية أم كلثوم وما كان لخماسي بغداد الا ان يلبي الطلب بكل محبة”.

وتابع مثال أن ” الارموي للعود هي فرقة مختصة بآلة العود تتألف من سليم سالم وعلي حسين وبلال صباح ومحمد خميس على الايقاع”.

وختم مسؤول اعلام الفرقة حديثه بالقول ” انهم قدمو النهاوند روحي خماش وافتتاحية الارموي وأيام زمان وهي من اعداد علي حسين ورقصة على اليكاه و نشوة لسليم سالم ورموش لبلال صباح”.

هذا وحضر الحفل فرياد راوندزي وزير الثقافة ومستشاره مهند الدليمي المشرف على الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية الذي اعرب بدوره عن اعجابه بالأداء العالي لهذه التشكيلات الواعدة. (النهاية)

سنفونية 1 سنفونية 2

سنفونية 3

اترك رد