اشعل الشارع الاردني .. استقالة النائب “أسامة العجارمة”

المستقلة /- أعلن النائب أسامة العجارمة عن تقديم استقالته من مجلس النواب.

واشار الى إنه سيقدم استقالته لرئيس مجلس النواب، مؤكدا أن استقالته لا رجعة فيها.

وكلف النائب أسامة العجارمة زميله في المجلس النائب ينال فريحات بتقديم كتاب استقالته لمجلس النواب وذلك بعد توقيعه في مستشفى الأردن.

وسيخلف النائب العجارمة، حال الموافقة على الاستقالة، في مقعده بالمجلس عن الدائرة الخامسة في عمان المحامي رمزي محمود العجارمة.

وتنص المادة 72 من الدستور على “يجوز لأي عضو من أعضاء مجلس النواب أن يستقيل بكتاب يقدمه إلى رئيس المجلس وعلى الرئيس أن يعرض الاستقالة على المجلس ليقرر قبولها أو رفضها”.

وتنص المادة 54 من قانون الانتخاب على:

أ‌-اذا شغر اي مقعد من مقاعد مجلس النواب لأي سبب فيتم إشغال هذا المقعد من احد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد الشاغر، وذلك حسب عدد أصوات كل مرشح فيها واذا تعذر ذلك فيتم اشغال المقعد الشاغر من احد مرشحي القائمة التي تليها مباشرة حسب النسبة التي حصلت عليها .
ب- اذا شغر أي مقعد مخصص للنساء في مجلس النواب لأي سبب فتشغله المرشحة التي تلي صاحبة المقعد الشاغر مباشرة حسب ما ورد في البند (4) من الفقرة (أ) من المادة (46) من هذا القانون .

ج- اذا شغر أي مقعد مخصص للشركس و الشيشان أو المسيحيين في مجلس النواب لأي سبب فيشغله المرشح الذي يلي صاحب المقعد الشاغر مباشرة بعدد أعلى الأصوات التي حصل عليها في دائرته الانتخابية.

د- اذا تعذر ملء المقعد الشاغر في أي من الفقرات (أ) و (ب) و (ج) من هذه المادة فيتم ملؤه بالانتخاب الفرعي في الدائرة الانتخابية التي شغر مقعدها دون التقيد بالحد الأدنى المنصوص عليه في الفقرة (ب) من المادة (9) من هذا القانون وخلال مدة لا تتجاوز ستين يوما من تاريخ إشعار مجلس النواب الحكومة أو الهيئة بشغور المقعد .

ه- يكمل اعضاء مجلس النواب المشار إليهم في الفقرات (أ) و (ب) و (ج) و (د) من هذه المادة المدة المتبقية لمن شغر مقعده.

وكان مجلس النواب التاسع عشر قرر في وقت سابق تجميد عضوية النائب العجارمة لمدة عام بناء على توصية اللجنة القانونية النيابية .

التعليقات مغلقة.