إقبال يتفق على فتح عدد من المدارس التركية امام النازحين

(المستقلة).. بحث وزير التربية محمد إقبال عمر مع وزير التربية والتعليم التركي، ضمن مشاركته في المؤتمر الـ38 لمنظمة اليونسكو والذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس آليات التعاون المشترك بين البلدين في الملف التربوي .

وقال اقبال أن العراق يتعرض اليوم لحملة إرهابية وان انعدام الاستقرار اثر بشكل كبير على البنية التحتية للمدارس نتيجة العمليات العسكرية الجارية إلى اليوم مما أدى إلى ارتفاع حاجة العراق للمدارس بشكل عاجل لسد النقص الكبير ، مبيناً إن حاجة العراق بشكل أولي تصل إلى أكثر من 10 آلاف مدرسة

واشار الى بأن الكوادر العراقية تحتاج اليوم إلى دورات تدريبية مؤكدا حاجة العراق إلى دعم الجمهورية التركية في موضوع التدريب والأبنية المدرسية ، مشيداً بالتطور الحاصل في تركيا بكافة المجالات خاصة في القطاع التربوي والتعليمي .

وأوضح اقبال بأن الطلبة النازحين يمرون بأوضاع صعبة جدا ،  داعياً الجانب التركي لاستحصال الموافقات لفتح المدارس التركية في الأوقات المسائية لتسهيل عملية دراسة النازحين ومساعدتهم وإبداء التسهيلات الضرورية امام تسجيلهم في تلك المدارس .

وأضاف البيان ان الجانب التركي أكد تفهمه وقبوله لفكرة فتح المدارس أمام الطلبة العراقيين النازحين ورغبته باستمرار المخاطبات بين البلدين حول هذا الموضوع ، مبدياً موافقته على فتح مدرستين او ثلاثة امام الطلبة العراقيين بدوامين او ثلاثة في المحافظات الرئيسية اسوة بالنازحين السوريين

وتابع البيان إن الجانب التركي وافق على تخصيص برامج تدريبية خاصة للكوادر التربوية من معلمين ومدرسين عراقيين ، ودعم المدارس المهنية في العراق وتجهيزها بالاثاث والتقنيات الحديثة.(النهاية)

اترك رد