أردوغان: الانقلابات العسكرية تدبر الآن بالميادين ومواقع التواصل الاجتماعي مثلما حدث بمصر

تركيا (المستقلة)… قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الانقلابات العسكرية يتم وضع الأسس لها من خلال المظاهرات و مواقع التواصل الاجتماعي مثلما هو الحال في مصر، وذلك في تصريحات تشير فيما يبدو أيضا إلى الاحتجاجات في متنزه جيزي في ميدان تقسيم في تركيا والمستمرة منذ آواخر شهر مايو الماضي.

وأدلى أردوغان بهذه التصريحات ذلك خلال مأدبة إفطار أقامتها “جمعية رجال الصناعة والأعمال المستقلين” في إسطنبول أمس الخميس ، حسبما ذكرت صحيفة “حريت ” التركية.

وقال رئيس وزراء تركيا:” في الماضي كانت الانقلابات العسكرية تحدث عندما يخرج الجيش إلى الشوارع ويعلن الأحكام العرفية ويحتل مباني الاذاعة والتليفزيون . الآن يتم إرساء الأسس من خلال المظاهرات غير القانونية وفي الميادين وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وتاتي القوات المسلحة بعد ذلك مباشرة”.

وربط أردوغان مثل هذه الخطوات “بمحاولات تخريب ” عملية السلام الكردية التي بدأت قبل ستة اشهر والتي دخلت مرحلة حاسمة في شهر مايو الماضي مع بدء انسحاب مقاتلى حزب العمال الكردستاني المحظور من الأراضي التركية.

وقال ” ليس مطلوبا وجود تركيا قوية في المنطقة” متابعا أن متامرين يستخدمون المحتجين في جيزي ضد حكومة حزب العدالة والتنمية. ودافع مجددا عن الحملات العنيفة التي قامت بها الشرطة ضد المحتجين ، متحديا طلبات من ممثلي المحتجين بمحاسبة المسئولين عن الاستخدام غير المتناسب للعنف.

وفي إشارة إلى المحتجين في متنزة جيزي بميدان تقسيم، قال ” هناك ميدان أكبر وهو صناديق الاقتراع”.

يشار إلى أن أردوغان أعرب مرارا عن إدانته لما أسماه بـ”الانقلاب العسكري” في مصر، والذي أطاح بالرئيس محمد مرسي. (النهاية)

اترك رد